الرنة
أهْلا بِك . أنَا حَيَوان الرَّنَّة أعرفك بِنفْسي .
هل رأيْتني مِن قَبْل ؟ أسمى( بضم الهمزة وفتح السين والميم) أيْضًا وَعْل أو كاريبو عِنْدمَا يَكُون حَجمِي كبيرًا . أنَا مِن الحيوانات اَلثدِية، وَهذَا مَعْنَاه أَنِّي كُنْت رضيعًا مِثْل البشر عِنْدمَا كُنْت صغيرًا . هل تَعرِف أَيْن أعيش ؟ أَسكُن فِي المناطق الشَّماليَّة مِن أُورُوبا وآسْيَا وأمْريكَا الشَّماليَّة . نَنتَشِر فِي مِساحَات شَاسِعة حَوْل العالم . حَجمِي كبير ، وَزْن الذُّكور مِنَّا يَصِل إِلى 300 كِيلو جِرَام ، أَمَّا الإنَاث فوزْنهم مثلا سبْعين كِيلوغْرامًا وَحَجمهَا أقلَّ . نَحْن اِجْتماعيُّون جِدًّا ونعيش فِي مجْموعات أو قُطْعان . مِن يفْترسنَا هُم الذِّئَاب والْبَشر والدِّببة . نَتَغذَّى على النَّباتات غالبًا . القبائل البدويَّة اَلتِي تعيش فِي المناطق القطْبيَّة يسْتخْدموننَا فِي جرِّ العربات والزَّلَّاجات ويصْنعون الملابس والْأحْذية مِن جُلودِنَا وفرائنَا كمَا يَأكُلون لُحومنَا
ويشْربون ألْباننَا .

في عالم النحو
والْآن سنأْخذ جَولَة جَدِيدَة فِي عَالَم النَّحْو العرَبيِّ . النَّحْو العرَبيُّ يَهتَم بِالْجمل العربيَّة اَلتِي لَهَا مَعنَى ، فَيضَع القواعد لِنفْهم ونعبِّر بِطريقة دَقِيقَة دُون سُوء تَفاهُم ( رَاجِع دَرْس : لِمَ تَحْتاج كُلَّ لُغَة إِلى قَواعِد ؟ ) . هل تَعرِف أَقسَام الكلَام أيْ أَنوَاع الكلمات فِي اَللغَة العربيَّة ؟ هُنَاك اِسْم وَفعَل وحرْف. الأسْماء مِن علامتهَا أَنهَا تَقبَل ال وَحرُوف اَلجَر والتَّنْوين ( كمَا ذكرْنَا فِي دَرْس مِن أنَا ؟ ) أُمًّا علامَات الفعْل فَمِنهَا أَنهَا تَدُل على زمن . بَاقِي كلمات اَللغَة العربيَّة تُسمَّى حُرُوفا . أَمثِلة لِلاسْم : حَيَوان ، الرَّنَّة ، بِنفْسي أَمثِلة لِلْفعْل : أَعرِف ، تَجِد ، رأيْتْ أَمثِلة لِلْحرف : اَلْباء فِي كَلمَة بِك ، مع ، مِن
من خصائص الاسم التنوين:
أَسئِلة فِي النَّحْو
بِمَا يَختَص عِلْم النَّحْو ؟
مَا هِي أَقسَام الكلَام فِي اَللغَة العربيَّة ؟
اِسْتخْرج مِن اَلنَّص خَمْسة أَسمَاء وخمْسة أَفعَال وخمْسة حُرُوف .
هات من خارج النص خمسة أسماء وخمس أفعالة و خمسة حروف.
أَسئِلة فِي المحْتوى
أَيْن يعيش حَيَوان الرَّنَّة ؟ كمُّ وَزْن الذُّكور والْإناث مِن هذَا الحيوان ؟ هل لَه أَسمَاء أُخرَى ؟ أَذكُر أَمثِلة لِحيوانات ثَديِية أُخرَى . مَا هُو طَعَام الرَّنَّة ؟ كَيْف يسْتخْدمه الإنْسان ؟
Kommentar verfassen